التخطي إلى المحتوى الرئيسي

شبهة: "إسم المهدي وإسم أبيه هو محمد إبن عبد الله، لكن إسم الميرزا هو غلام أحمد إبن غلام مرتضى".

شبهة: "إسم المهدي وإسم أبيه هو محمد إبن عبد الله، لكن إسم الميرزا هو غلام أحمد إبن غلام مرتضى".



 

الرد :

      إن نص هذا الحديث النبوي الذي يتحدث عن هذا الموضوع هو: "لو لم يبق من الدنيا إلا يوم، لطول الله ذلك اليوم، حتى يبعث فيه رجلا من أمتي أو من أهل بيتي؛ يواطئ اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي." وقد أخرجه أبو داود. كما أخرج أيضا : "لا تذهب أو لا تنقضي الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي، يواطىء اسمه اسمي" أما الترمذي، والإمام أحمد؛ فقد ذكرا الرواية المقصورة على: "اسمه اسمي" ولم يذكرا: "اسم أبيه اسم أبي".


      إن عبارة: "يبعث الله رجلا مني أو من أهل بيتي"؛ تشير إلى كون هذا الموعود مطيعا للرسول صلى الله عليه وسلم. وقوله: "اسمه اسمي"؛ لا يشير إلى المماثلة الظاهرة في الإسم فقط، إذ ليس فيه أي دليل على أي مرتبة روحانية، بل هو إشارة إلى التوافق الروحاني، لأن لفظ (اسم)؛ يأتي بمعنى (الصفة) أيضا، كقوله تعالى: (وَلِلَّهِ الأَسماء الحُسْنَى). كما يقول الله تعالى: (رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا فَاعْبُدُهُ وَاصْطَبِرْ لِعِبَادَتِهِ هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيًّا) (مريم، 66). أي هل هناك من يوازي الله تعالى في صفاته؟ ثم إن الملا علي القاري قد قال في شرح هذا الحديث أنه إشارة إلى المماثلة في الصفات، أي أن صفات الإمام المهدي ستكون مشابهة لصفات الرسول صلى الله عليه وسلم، وسوف يهدي الناس وفقا لسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وأسوته (مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح، مجلد5، ص179، المكتبة الميمنية، مصر، 1306 هجري). 

     والحق أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد أشار بقوله هذا إلى أن الإمام المهدي عليه السلام سيكون ظلا كاملا للرسول صلى الله عليه وسلم، وهذا ما قاله الشاه ولي الله المحدث الدهلوي في كتابه "التفهيمات الإلهية"، ويقول الإمام عبد الرزاق القاشاني: "المهدي الذي يجيء في آخر الزمان، فإنه يكون في أحكام الشريعة تابعا لمحمد صلى الله عليه وسلم، وفي المعارف والعلوم والحقيقة تكون جميع الأنبياء والأولياء تابعين له كلهم. ولا يناقض ما ذكرناه، لأن باطنه باطن محمد." (شرح فصوص الحكم، للشيخ عبد الرزاق القاشاني، ص57). 

      هذا؛ ولو أخذنا برواية أبي داود أيضا التي فيها أن إسم أب الإمام المهدي  عليه السلام مثل إسم أب النبي صلى الله عليه وسلم فهذا إشارة إلى وجود مشابهة صفاتية بين والد الإمام المهدي عليه السلام ووالد الرسول صلى الله عليه وسلم. وإلى هذا أشار المسيح الموعود عليه السلام بقوله: "وأما توارد إسم الأبوين كما جاء في حديث نبي الثقلين، فاعلم أنه إشارة لطيفة إلى تطابق السرين من خاتم النبيين: فإن أبا نبينا صلى الله عليه وسلم كان مستعدًا للأنوار، فما اتفق حتى مضى من هذه الدار، وكان نورُ نبيّنا موّاجا في فطرته، ولكن ما ظهر في صورته، والله أعلم بسرّ حقيقته، وقد مضى كالمستورين. وكذلك تشابة أب المهدي أبَ الرسول المقبول." (سر الخلافة).

      وفيما يتعلق بظاهر الأسماء، فقد ورد في الروايات أيضا أن اسم المهدي "أحمد"، كما في رواية حذيفة التي ذكرها الحافظ نعيم بن حماد، (كتاب الفتن، باب في سيرة المهدي). وأكده ابن حجر الهيثمي أيضا في كتابه (القول المختصر في علامات المهدي المنتظر)، فتحت عنوان: "في علاماتـه وخصوصياته عليه السلام التي جاءت عنه صلى الله عليه وسلم"، ذكر الهيثمي العلامة الثالثة، حيث قال: "إسمه إسم النبي (محمد) وفي رواية تأتي (أحمد)، ولا تنافي؛ لإمكان أنه مسمّى بكليهما." (ابن حجر الهيثمي، القول المختصر في علامات المهدي المنتظر ، الباب الأول، ص 5). 

      وقد كان إسم المسيح الموعود عليه السلام "أحمد". أما غلام فهو جزء من إسم العائلة؛ فقد كان إسم أبيه "ميرزا غلام مرتضى"، وإسم أخيه "ميرزا غلام قادر". 

      ومع أن "غلام" هي جزء من إسم العائلة، إلا أنها تعني الخادم والعبد، وتشير أيضا إلى حقيقة مواطأة إسم الإمام المهدي عليه السلام لإسم النبي صلى الله عليه وسلم، حيث إن المواطأة لا تعني المطابقة، وإلا لقال صلى الله عليه وسلم: إسمه إسمي. ومن المواطأة تعني أيضا التقديم والتهيئة والتمهيد، وأيضا اتباع الخطوات. أي كأنه يضع حيث وضع النبي صلى الله عليه وسلم أقدامه، وتبعه في كل صفة من صفاته. وهذا ما تحقق فعليا في الإمام المهدي عليه السلام، وما يشير إليه إسم "غلام أحمد"؛ أي خادم أحمد. 

      ونؤكد ثانية وثالثة؛ أن العبرة بعد الإيمان بالأخلاق والعمل الصالح والإلتزام وليس بالنسب؛ لقوله تعالى: (إن أكرمكم عند الله أتقاكم). وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن سلمان الفارسي رضي الله عنه: "سلمان منا أهل البيت" (المستدرك، كتاب معرفة الصحابة).

      وما أروع ما قال نشوان الحميري:

- آل النبي هم أتباع ملته. * من الأعاجم والسودان والعرب.

- لو لم يكن آله إلا قرابته. * صلى المصلي على الطاغي أبي لهب.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الرد على شبهة : " كتاب البراءة يعلن أن الميرزا ولد في عام 1841م " ـ الجزء الثالث عشر ـ .

الجماعة الإسلامية الأحمدية ـ جَاءَ الْحَقُّ ـ زَهَقَ الْبَاطِلُ ـ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا . الجماعة الإسلامية الأحمدية : جماعة الدفاع : عن الإسلام عموما ، عن خاتم النبيين صلى الله عليه و سلم ، عن الصحابة الكرام و أمهات المؤمنين رضي الله تعالى عنهن و أرضاهن ، عن دعوة الإمام المهدي و المسيح الموعود عليه السلام ، عن القرآن الكريم ، عن السنة النبوية المطهرة ، عن الأحاديث النبوية الشريفة ، عن السلف الصالح ، ضد الإلحاد و الأديان الشركية و الفرق الإسلامية المنحرفة . سلسلة : " جَاءَ الْحَقُّ " 14 : ( ألفت للرد على الإعتراضات السخيفة و الشبهات الوهمية التي تثار حول الإمام المهدي و المسيح الموعود عليه السلام ) . الموضوع : الرد على شبهة : " كتاب البراءة يعلن أن الميرزا ولد في عام 1841م " ـ الجزء الثالث عشر ـ .         لقد رددنا في المنشور السابق على شبهتين حيث توصلنا إلى نتيجتين مهمتين ؛ هما : الأولى : كتاب البراءة نشر قبل إعلان 24 - 02 - 1898م بشهر واحد بالضبط ؛ أي في 24 - 01 - 1898م . و منه ؛ فإن الإعلان قد نشر كأحد لواحق كتاب " البراءة " بعد الط...

يقول الميرزا غلام أحمد: "أنا المقصود بقول الله سبحانه: "هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله"".

الجماعة الإسلامية الأحمدية ـ جَاءَ الْحَقُّ ـ زَهَقَ الْبَاطِلُ ـ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا . سلسلة : " جَاءَ الْحَقُّ " 20 : (ألفت للرد على الإعتراضات السخيفة و الشبهات الوهمية التي تثار حول الإمام المهدي و المسيح الموعود عليه السلام وجماعته المباركة) . الموضوع: يقول الميرزا غلام أحمد: "أنا المقصود بقول الله سبحانه: "هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله"" . مضمون الشبهة:       يقول الميرزا غلام أحمد: "أنا المقصود بقول الله سبحانه: "هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله"". الرد على الشبهة:       لقد تلقى المسيح المحمدي عليه السلام هذه الآية القرآنية كوحي إلهي. ولقد فسر وحيه هذا؛ بقوله: أولا: " ... أي ليُظهر دين الإسلام بالحجج القاطعة والبراهين الساطعة على كل دين سواه، أي ينصر الله المؤمنين المظلومين بإشراق دينهم وإتمام حجّتهم" كتاب "البراهين الأحمدية" ص239. ثانيا: " ... لا يكون في العالم إلا دين واحد وإمام واحد. لقد جئتُ لأبذر البذر، وقد زُرِعَ ذلك ا...

شبهة: "الأحمديين ينكرون الأحاديث، وانتقائيون لها؛ فيأخذون ما يحلوا لهم، ويتركون ما لا يحلو لهم".

شبهة: " الأحمديين ينكرون الأحاديث، وانتقائيون لها؛ فيأخذون ما يحلوا لهم، ويتركون ما لا يحلو لهم". الرد:       نحن لا ننكر الأحاديث النبوية، بل نقدّرها بمجرد أن نعرف أنها منسوبة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم إن رأينا أنها تعارض القرآن الكريم، حاولنا أن نجد لها تفسيرا آخر يتفق معه - أي القرآن - وتحتمله اللغة العربية. فإن لم  نقدر؛ نترك الحديث، ولا نأخذ به، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لا يمكن أن يقول قولا يعارض القرآن الكريم.       وقد بين المسيح الموعود عليه السلام ذلك في "مناظرة لدهيانة"، وفي كتاب "سفينة نوح".